الهوية البصرية للشركات

الهوية البصرية للشركات والتسويق و التصميم المرئي

الهوية البصرية للشركات والتسويق و التصميم المرئي

 

الهوية البصرية للشركات والتسويق و التصميم المرئي ، أعمال التسويق والدعاية المرئية والمسموعة والبصرية وخصوصًا الهوية البصرية والتصميم المرئي هي اللبنة الأولى والخطوة الأساسية في طريق بناء حملات دعائية وتسويقية ناجحة للمشروع والحصول على فائدة وانتشار جيد جراء  تنفيذ تلك الخطط الدعائية ، ونحن بدورنا حرصنا على أن نُقدم لكم أفضل شركة دعاية وإعلان متخصصة في إنشاء الهوية البصرية للشركات والتسويق و التصميم المرئي وغيرهم .

تأثير الهوية البصرية على التسويق

إن الهوية البصرية أو المعرفة بـ Visual identity ليست أمرًا حديث العهد ؛ بل إن الاعتماد على العلافات البصرية المختلفة من أجل التعريف بالأشياء أمر مسلم به في كافة الأوساط ؛ ويرجع ذلك إلى أن الاتصال البصري بالأشياء إنما يُساعد على عملية الربط الذهني للعميل بين الأعمال التجارية والأنشطة التي يُقدمها المشروع وبين شعار الشركة والعلامة التجارية الخاصة بها .

إلى جانب أن العلاقة البصرية يُمكن من خلالها أن يتم توضيح طبيعة المشروع للمستهلك بشكل بسيط وسهل ؛ حيث أنه كلما كانت الهوية البصرية لإحدى الشركات أو المشروعات أو المنتجات ذات شكل جذاب وطباع سهل التذكر ، كلما ساعد ذلك الوصول إلى العقل البشري بسهولة ومن ثم تترك انطباع أول مميز لدى العملاء .

كما أن السوق مليء بعدد هائل من الهوية البصرية المتعددة لمختلف المشاريع والشركات إلى جانب أنه الناصر الإعلانية وخصوصًا المرئية والمكتوبة في ظل هذا الزحام لا بُد أن تكون مميزة بالقدر الكافي حتى تجذب الانتباه ، وبالتالي ؛ فإن الهوية البصرية يجب أن تكون مميزة جدًا وذات طابع وشكل مميز واحترافي حتى تجذب العملاء في ظل هذا الزحام .

غير أن الهوية البصرية تعتبر من أهم اجزاء الاستراتيجية التسويقية الناجحة وهي التي تٌساعد على النمو المرجو من المشروع أو النشاط الموجود داخل المؤسسة أو الشركة ، وهذا يُوضح أنه لا غنى عن الهوية البصرية لأي مشروع صغير كان أو كبير .

أهم مواصفات الهوية البصرية للشركات

تعتمد الشركة على مجموعة من المواصفات والعوامل المهمة ؛ حتى تتمكن من أن تقدم لكل عملائها في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها هوية بصرية غير مسبوقة لمختلف المشاريع وفي كافة المجالات ، على النحو التالي :

  • من المهم أن تكون الهوية البصرية قادرة على توصيل الهدف الأساسي والرسالة الرئيسية التي تهدف المؤسسة أو الشركة إلى توصيلها إلى العملاء والزبائن .
  • لا بٌد أن تنقل الهوية البصرية الاحترافية المتناهية في الخدمة أو السلعة المُقدمة ؛ لأن المستهلك يربط بشكل كبير جدًا بين مدى احترافية وشكل الشعار وبين انطباعه الأول عن خدمات الشركة ، وبالتالي إذا كانت الهوية البصرية معقدة وغير جذابة ، فهي لن تكون مُحببة أو مقبولة لدى فئة كبيرة من المستهلكين المستهدفين على وجه الخصوص .
  • كما أننا نراعي في وكالة الدعاية والإعلان أن تكون الهوية البصرية ذات تصميم فريد ونبذل قصاري جهدنا حتى نُقدم هوية بصرية جذابة سهلة التذكر في ذهن العملاء .
  • إلى جانب أن الهوية البصرية يجب أن تكون قابلة للتطوير والتكيف مع الوقت والعقود القادمة أيضًا ، لأنه ليس من السهل ان تقوم الشركة أو المؤسسة بطلب علامة تجارية ذات شكل آخر بعد مرور سنوات على إنشائها مثلًا نتيجة عدم توافق الهوية البصرية القدمية مع مقتضيات العصر وهكذا ، وعلى سبيل المثال ، عند الرغبة في عمل هوية بصرية لمركز طبي لعلاج العيون ؛ فإن وضع شعر النظارة مثلًا أوالطريقة التقليدية القديمة لعمل النظارة الطبية لن يكون مُفيدًا عندما يتطور هذا المشروع مستقبلًا ويصبح معتمدًا على الأجهزة الحديثة والمتطورة في إعداد النظارات وهكذا ؛ لا بُد أن تكون فكرة الهوية البصرية قابلة للتطوير لتتوافق مع متطلبات كل فترة زمنية تمر على المشروع .

مميزات الهوية البصرية

أما فيما يخص مميزات الهوية البصرية ؛ فحدث ولا حرج ؛ حيث أن الهوية البصرية المميزة هي أهم ما يعتمد عليه أصحاب ريادة الأعمال من أجل الوصول إلى التميز الدائم في المظهر والجوهر لمنتجات الشركة أو الخدمات والسلع المُقدمة ، ومن أبرز مزايا الهوية البصرية لمختلف الأعمال ، ما يلي :

تعزز فكرة الاختلاف والتميز

في سوق المال والأعمال ؛ من المؤكد سوف تجد عدد هائل جدًا من الشركات سواء الكبيرة والعملاقة أو الشركات الناشئة وعدد هائل من المنافسين الذين يتنافسون بشكل ملحوظ من أجل اقتناص رضاء العملاء ؛ وبالتالي ؛ من المؤكد أنه عندما يُقرر أي شخص أن يقتحم هذا السوق وأن يكون جزءًا من هذه المنافسة الشرسة أن يكون لديه ما يؤكد ويُثبت تميزه عن الآخرين ، وتأتي الهوية البصرية الاحترافية على قائمة الأشياء التي تضمن لأي رجل أعمال هذا التميز ، حيث أن العميل لا شك سوف يتذكرك عبر هوية بصرية جذبة تعلق في الأذهان ، ولا سيما أنها مهما صاحب الهوية البصرية من وصف وكلمات وعبارات لتوضيح الخدمة إلا أن ما سوف يظل عالقًا في ذهن المستخدم هو الشكل البصري والهوية البصرية خاصتك ، وقد أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن أكثر من 60 % من العملاء يفضلون دائمًا التعامل مع الشركات التي قد حصلوا على منتجاتها مُسبقًا ، ولذلك ؛ لا بُد أ، يكون لديك ما يميزك بشكل أكيد حتى يترك المستخدم المنتج المعتاد عليه ويأتي للمنتج الجديد الذي تُقدمه .

تدل على مستوى الخبرة في المهنة

لا شك أيضًا أن استخدام هوية بصرية احترافية من شأنه أن يُساعد على أن ينقل إلى جميع المنافسين والمتواجدين في السوق وأصحاب الأعمال وإلى العملاء والمستهلكين أنفسهم بأنك لست شخصًا مبتدئًا في هذا المجال ؛ وإنما يعطي أنك شخص ذو خبرة ومهارة واحتراف في هذا المجال ، والهوية البصرية يُمكنها أن تنقل ذلك عنك بشكل بليغ وبسيط ؛ ومن ثم يعرف الاخرون بأنك بالفعل متمكن من مجال عملك وتكون بذلك قادرًا على جذب ثقة واهتمام العملاء في كل مكان .

هي المتحدث الأول عن المشروع

عزيزي صاحب المشروع ؛ نحن قادرون عبر أفضل شركة دعاية وإعلان بالشرق الأوسط على أن نُفقدم لكم هويات بصرية بليغة وإبداعية ومفهومة للمواطن البسيط في نفس الوقت ؛ حيث أنك لن تكون قادرًا على مراقبة ردود فعل العملاء في كل مكان وتساؤلاتهم المستمرة عن طبيعة خدماتك ، وإنما الهوية البصرية هنا سوف تقوم بدورك في توصيل أهم المعلومات عن أنشطة ومجال المشروع بشكل بسيط وسريع وجذاب إلى المواطن العادي ، وبالتالي ؛ سوف توفر قدر كبير من الوقت والجهد في الوصول إلى العملاء وتعريفهم على طبيعة خدماتك ومشروع .

خطوات بناء هوية بصرية صحيحة

كما أننا نعتمد عبر شركة الدعاية والإعلان على مجموعة من أمهر وأهم المصممين وخبراء التسويق والدعاية والإعلان ؛ ومن ثَم نكون قادرين على أن نوفر لكم هوية بصرية احترافية تُساعدكم بالفعل على النجاح والتربع على قمة المنافسين في الأسواق ، ومن أهم خطوات بناء الهوية البصرية لدينا ، ما يلي :

دراسة المستهلك جيدًا

لا بُد ان يكون صاحب المشروع او رجل الأعمال على دراية تامة بطبيعة مستهلكين الخدمة أو السلعة التي يُقدمها بالعمر والمستوى التعليمي ومتوسط دخل الفرد وطبيعة ونمط الحياة وما هي المشاكل التي تقابلهم في المنتجات الأخرى وما يتطلعون إليه في الخدمة الجديدة وهكذا ، وبالتالي يتمكن من بناء هوية بصرية قوية قادرة على التأثير على هذه الفئة المستهلكة وتجذبهم تمامًا إلى المنتجات والسلع الجديدة .

فهم طبيعة المنتج

لا ينبغي مُطلقًا أ، يغفل صاحب المنتج عن أي معلومة تخص هذا المنتج ؛ وبالتالي ؛ لا بُد أن يكون على علم بأدق التفاصيل حول هذا المنتج وأن يقوم بالتركيز على المزايا التي يُقدمها به والتي يبحث عنها المستخدم بالفعل ، والتعرف على القيمة التي سوف يُدمها للجمهور أيضًا لأن تلك المعلومات من شأنها أن تُساعد أيضًا على بناء هوية بصرية سليمة ومميزة .

تصميم الأجزاء والعناصر البصرية المرئية

ومن ثَم يبدأ العمل على تصميم الأجزاء والعناصر البصرية في الحملة الإعلانية من خلال تصميم علامة تجارية وشعار مميز ولوج احترافي جدًا لا يخلوا من الإبداع والشكل الطريف والفكاهي إذا لزم الأمر .

الألوان المستخدمة في الهوية البصرية لا بُد أن تكون مُحددة جدًا ومتناسقة ؛ حيث أن بعض الشركات تعتمد على استخدام لون واحد أو لونين على الأكثر ؛ غير أن الألوان دائمًا ما تحمل معاني ودلالات مختلفة عند استخدامها في الحملة الإعلانية والهوية البصرية ,

كما أن الخطوط المستخدمة في الهوية البصرية أيضًا تُساعد على الربط بقوة بين المنتج والعلامة التجارية ، حيث سوف يتعرف عليك الجمهور عبر الخط الذي سوف يتم اختياره ، وبالتالي ؛ يجب استخدام عدد مُحدد من الخطوط دون إسراف حتى لا يتشتت المستخدم .

وأخيرًا ؛ فإن الصور والأشكال والرموز والرسومات والنقوشات أيضًا لا بُد أن تتم بدقة واحترافية متناهية وحس فني مرهف في التصميم ولا سيما أن أشكال الوسائط المتعددة المتخلفة ترسخ بشكل كبير جدًا في عقل المستخدم أكثر من الكلام  ؛ غير أن استخدام الأشكال المميزة في الهوية البصرية يجعل تلك الهوية نمط واحد ثابت في كل المواد الإعلانية التي تخص الشركة سواء مطبوعات أو كتالوجات أو إعلانات وأوراق دعائية مواقع ويب وصفحات تواصل اجتماعي أو غيرها .

معاني الألوان في الهوية البصرية

إن كل لون يتم الاعتماد عليه في تصميم شكل الهوية البصرية لا يتم الاعتماد عليه بشكل عشوائي ؛ وإنما يحمل كل لون دلالة ومعنى خاص على النحو التالي :

  • اللون الأسود : يرمز إلى الفخامة والقوة والكلاسيكية أيضًا والنفوذ والأناقة ، ودئمًا ما يتم الاعتماد عليه في شركات كبيرة مثل شركات السيارات وشركات الأزيا وغيرهم .
  • اللون الأزرق : أما اللون الأزرق وهو لون السماء ولون البحر ؛ فهو يرمز إلى النقاء والصفاء والهدوء والصداقة والثقة بالنفس ، وهذا يفسر سبب اعتماد الكثير من البنوك والشركات المصرفية على اللون الأزرق في هويتها البصرية .
  • اللون الأبيض : أما اللون الأبيض ؛ فهو دليل الحرية والنقاء والوضوح والبساطة ، وتعتمد عليه الكثير من الشركات الخاصة بالمنتجات الغذائية .
  • اللون البني : من الألوان التي ترمز إلى القوة والدفء والثقة والجدارة وهو ذوق خاص يُفضله عدد ليس بالقليل من العملاء .
  • اللون الأحمر : هو دائمًا من الألوان الجريئة التي تستخدمها الشركات التي تُقدم منتجات جديدة وجريئة وغير مسبوقة في الأسواق ، وهو أيضًا رمز على التشويق والإثارة .
  • اللون الأخضر : يرمز اللون الأخضر إلى الطبيعة والنمو والبيئة ويشير إلى الاستقرار ، وهو أيضًا من الألوان التي تُفضلها شركات الأغذية والمشروبات .
  • اللون البنفسجي : اللون البنفسجي بدرجاته مثل الأرجواني والموف إنما هو دليل دائمًا على التميز والإبداع والترف ، ولذلك تُفضله دائمًا شركات الدعاية والإعلان والبرمجة عند الترويج لخدماتهم .
  • اللون الزهري : والمقصود باللون الزهري هو الأزرق الناصع وهو رمز إلى العاطفة والإثارة والدفء ويتم الاعتماد عليه كثيرًا في شركات المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر والجسم للرجال والنساء .
  • اللون البرتقالي : في حين أن اللون البرتقالي يشير إلى الحيوية والبهجة والتجديد الدائم والنشاط ، ولذلك ؛ تعتمد عليه الشركات الخاصة بالدعاية والتسويق وتعتمد عليها أيضًا المؤسسات ذات الأنشطة الخيرية والعلاجية .
  • اللون الأصفر : على الرغم أن فئة كبيرة من الأشخاص لا تُفضل الاعتماد على اللون الأصفر في تصميم الهوية البصرية ؛ إلا أنه في حقيقة الأمر يدل على التفاؤل والمتعة والفرح ، ولذلك دائمًا ما تعتمد عليه الشركات الخاصة بتنظيم الحفلات والأنشطة الترفيهية وشركات السياحة .
  • اللون العنابي : أما اللون العنابي ؛ فهو يُعتبر أحد أهم الألوان المميزة جدًا التي تنم عن الاحترافية وعلى البراعة والتميز وعلى الجدية والقيادة في نفس الوقت ولذلك فإن الكثير من المؤسسات العلاجية والطبية ومراكز التحاليل الطبية تُفضل استخدام هذا اللون فيما يخص الهوية البصرية خاصتها .

شركة تسويق وتصميم مرئي

كما أننا داخل مؤسسة الدعاية والإعلان ؛ قادرون أيضًا على أن نوفر لكم أفضل وأهم الخطط التسويقية واستراتيجيات تسويق السلع بمختلف أنواعها ؛ وبالتالي ؛ فإن دور شركتنا لا يقتصر على تقديم أدوات تسويقية فحسب ؛ وإنما من خلال دراسة طبيعة المشروع والنشاط  والخدمة أو المنتج مع المستهلك ؛ يتم التوصل إلى أفضل خطة واستراتيجية تسويقية لاستهداف العملاء بشكل صحيح ، ولدينا في الشركة عدد كبير جدًا من خبراء التسويق المحترفين والقادرين على أن يُقدموا إلى العملاء الكرام خطط وأفكار تسويقية نافعة ومُجدية ومميزة جدًا في نفس الوقت .

وتُجدر الإشارة إلى أننا نقوم أيضًا بتصميم اللوحات الإعلانية المميزة ، ونقوم بترجمة الأفكار الكبيرة جدًا والقضايا المعقدة إلى شعارات وعبارات تسويقية مميزة من شأنها أن تصل عقل إلى الفئة المستهدفة بسهولة وبشكل بليغ جدًا من شأنه أن يُساعد على تحقيق الهدف الأساسي من تنفيذ الحملة الإعلانية ، ونحن نقوم بتصميم الفولدرات والفلاير والبنرات واللوحات الإعلانية المضيئة والعادية والأوراق والسجلات والتقارير وغيرها باحترافية غير مسبوقة وبأشكال إبداعية مميزة جدًا ُساعدك في نهاية الأمر عزيزي العميل على الحصول على هوية بصرية مميزة ومحببة إلى جمهورك أيضًا .

أسعار الخدمات وطرق التواصل

أسعار خدمات إنشاء هوية بصرية احترافية ومميزة وإبداعية وذات فائدة حقيقية في معدل نمو المشروع هو أمر يتطلب قدر كبير من الدراسة والتفكير والوقت والجهد المتواصل من أجل الوصول في نهاية الأمر إلى خدمات تلبي طموح المستخدم ، ومع ذلك ؛ فإن جميع هذه الخدمات لدينا متوفرة بأسعار مناسبة جدًا وخصوصًا لأصحاب المشاريع الجديدة والمبتدئين ، والآن ، عند الرغبة في الحصول على خدمات الهوية البصرية للشركات والتسويق و التصميم المرئي اتصل بنا فورًا .

error: Content is protected !!